موقع الوقت التحليلي الإخباري | Alwaght Website

إخترنا لكم

أخبار

الأكثر قراءة

اليوم الأسبوع الشهر

ملفات

صفقة القرن

صفقة القرن

undefined
الخلافات التركية - الأمريكية

الخلافات التركية - الأمريكية

undefined
یوم القدس العالمی

یوم القدس العالمی

ادعو جمیع مسلمی العالم الی اعتبار اخر جمعة من شهر رمضان المبارک التی هی من ایام القدر ویمکن ان تکون حاسمة فی تعیین مصیر الشعب الفلسطینی یوماً للقدس، وان یعلنوا من خلال مراسم الاتحاد العالمی للمسلمین دفاعهم عن الحقوق القانونیة للشعب الفلسطینی المسلم
العلویون

العلویون

الطائفة العلویة، هی من الطوائف الإسلامیة التی قلَّ الحدیث عنها. وقد لاقت هذه الطائفة وعلی مرِّ التاریخ، الکثیر من الإضطهاد والحرمان، وهو ما لم تُلاقه طائفة أخری أبداً. حتی أدی هذا الإضطهاد إلی فصلهم عن المرجعیات الإسلامیة الأخری. ولذلک نحاول فی هذا المقال تسلیط الضوء علی نشأة الطائفة وکیفیة تأسیسها، الی جانب الإضاءة علی بعض أصولها الفکریة.
المسيحيون في سوريا

المسيحيون في سوريا

undefined
الدروز

الدروز

الدروز أو الموحدون الدروز، إحدی الطوائف الإسلامیة التی تأسست فی مصر عام 1021 وانتقلت إلی بلاد الشام (سوریا-لبنان-فلسطین المحتلة) فی مرحلة لاحقة.
المشهد اليمني

المشهد اليمني

شكل العدوان السعودي علي الشعب اليمني، منعطفاً في الصراع السياسي المعاصر...
داعش

داعش

إن ظهور التیار الداعشی فی منطقة الشرق الأوسط فی الأشهر القلیلة الماضیة وتحوله إلی أقوی نقاش سیاسی وعسکری فی المنطقة والعالم ، استرعی انتباه المحللین السیاسیین والأمنیین نحو الأبعاد الجئوسیاسیة والعسکریة ، وحملهم علی أنواع التحلیلات والمواقف تجاه منشأ هذا التیار الأصولی والعنیف . فهناک من یعتبر أن منشأ هذا التیار من الناحیة السیاسیة یعود إلی بلدان مثل المملکة العربیة السعودیة وقطر ، والبعض الآخر یری أنه ولید برنامج فتنوی صممته القوی الغربیة (الولایات المتحدة الأمیرکیة وبریطانیا) ، أو هو مؤامرة حاکها الکیان الصهیونی لتغییر النظام الجئوسیاسی فی الشرق الأوسط .
محور المقاومة

محور المقاومة

تعرضت المقاومة الإسلامیة - بسبب هذه الرغبة فی القیام بعملیاتها دون أی تنسیق أو مشارکة مع الفصائل العسکریة الأخری - إلی الاتهام حینًا بأنها "تحتکر المقاومة" لأغراض سیاسیة، وإلی إهمالها حینًا آخر جوانب الصمود والتنمیة الاجتماعیة التی تکمل الجانب العسکری فی المقاومة. وقد استطاعت المقاومة الإسلامیة أن تتجاوز هذه الاتهامات، وأن تفتح باب المشارکة للقوی الأخری غیر الإسلامیة التی ترغب فی مقاتلة الاحتلال دون أن تتخلی عن أطرها الخاصة التنظیمیة والأمنیة والعسکریة.
الکیان الاسرائیلی

الکیان الاسرائیلی

أبشع المجازر الإنسانیة ینفذها الکیان الصهیونی منذ إحتلاله للأراضی الفلسطینیة عام 1948 اثر وعد بلفور المشؤوم، وإنشائه دولة الإحتلال.
New node

New node

بالخريطة...آخر التطورات الميدانية في سوريا واليمن والعراق
alwaght.com
مقالات

البيان الرباعي.. "أسمع جعجعة ولا أرى طحنا"

الجمعة 3 محرم 1440
البيان الرباعي.. "أسمع جعجعة ولا أرى طحنا"

الوقت- قبل يومين اجتمع وزراء الخارجية العرب للمرة الـ150 وكان القصد من الاجتماع دعم القضية المركزية "فلسطين" وتوجيه كل سبل الدعم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وعلى هامش هذا الاجتماع عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية اجتماعاً خاصاً وأصدرت بياناً نددت فيه بالتدخل الإيراني والتركي في الأزمة السورية وما يحمله من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية.

اللجنة الوزارية تتضمن كلّاً من " السعودية ومصر والإمارات والبحرين" وهذه اللجنة معنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

السعودية والإمارات

اعتبرت اللجنة الرباعية، إثر جلستها التي عقدت برئاسة الإمارات، أن "مثل هذا التدخل لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية وفقاً لمضامين جنيف-1".

وقبل أسبوع تقريباً دعت الإمارات، على لسان وزير دولتها للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، إلى مزيد من التدخل العربي في الأزمة التي تمرّ بها سوريا، وذلك وسط توقعات وتحذيرات متزايدة بشأن الهجوم المرتقب للقوات السورية على المسلحين في محافظة إدلب، التي يقطنها حوالي 3.5 ملايين شخص.

ماذا يقصد الوزير قرقاش بالتدخل العربي في الأزمة السورية، إن كان التدخل العربي سيكون على شاكلة التدخل السابق السافر بالشؤون السورية الذي أطال عمر الأزمة ودمّر حياة المواطنين وزاد من تعاستهم من خلال دعم الجماعات الإرهابية المسلحة التي عاثت خراباً وفساداً في البلاد، فإن المجتمع السوري بغنى عن هذا التدخل، وكان أحرى بالوزير قرقاش أن يتحدث عن سبل مساعدة السوريين ودعمهم لإعمار بلدهم إن كان حريصاً على الدم السوري "العربي"، ولكن على ما يبدو أن الأمور مبنية على مصالح ومحاولة فاشلة من قبل الإمارات والسعودية للحاق بالغنيمة التي ضاعت من أيديهم في سوريا.

ماذا قدمت الإمارات والسعودية للشعب السوري؟!

هل استقبلوا لاجئين، هل سمحت السعودية للسوريين بالذهاب إلى الحج، علماً أن منعهم يخالف الشريعة والقانون، ماذا قدموا؟!.

ما قدموه كان عبارة عن تمويل لجماعات مسلحة متطرفة، هذه الجماعات بدورها لم تلقَ أي ترحيب من الشعب السوري، والأسباب كثيرة في هذا المضمار، أبرزها أنها لم تخدم هذا الشعب ولم تستطع أن تكون سنداً له، ناهيك عن حالة التشرذم التي كانت تعصف بصفوف هؤلاء المسلحين، وحالات الفساد وسرقة المواطنين وحجب المساعدات عنهم، وبالتالي لم يكن دور السعودية والإمارات إيجابياً ولا بأي شكل من الأشكال ولم يخدم البلاد والعباد، ومن هنا يمكن وصفه بأنه دور تخريبي بامتياز غير مبني على المبادئ العربية ولا مقررات الجامعة العربية ولا الأخلاق العربية.

لو أنهم عرب حقيقيون لتمسكوا بالمبادئ العربية، دافعوا عن سوريا ولم يتورطوا في دعم الإرهاب هناك، اجتمعت الجامعة العربية عدة مرات خلال الأزمة السورية هل أدانت هذه الجامعة الضربات الإسرائيلية المتكررة أو أدانت الضربات الأمريكية لبلد عربي كانوا يدعونه بـ"الشقيق".

الادعاءات الواهية اليوم بأنهم يريدون إنقاذ سوريا من الإيراني والتركي لا أساس لها من الصحة وهي مجرد نكايات غير مبنية لا على حس عربي ولا على قومية عربية، وإن كانوا يدعون بأنهم يدعمون المعارضة المسلحة في وجه الرئيس السوري بشار الأسد، كيف لهم أن يرسلوا له عشرات الرسائل للمساهمة في إبقائه في الحكم مقابل التخلي عن حزب الله أو قطع العلاقات مع إيران.

عليهم أن يدينوا أنفسهم قبل محاولاتهم تسويق إيران على أنها "بعبع" وأن "إسرائيل" "حمامة سلام"، ولو أنهم وقفوا إلى جانب سوريا وساعدوها لما كانت أخذت الأزمة كل هذه الأبعاد، فماذا يعني أن تعارض السعودية فكرة "الربيع العربي" وفي نفس الوقت تدعم من لحق بركبه في سوريا، هذه "الشيزوفرينيا" السياسية أوصلت الأمور إلى مكان لم يعد بإمكان السعودية ولا غيرها حلها بسهولة، وما زاد الطين بلة دخول حلفائها الأمريكيين على خط الأزمة، وقصف بلد عربي وتدمير بنيته التحتية بحجة القضاء على "الإرهاب" هذا المسخ الذي ألقوه في أحضاننا وكبروه وعملوا على تغذيته ومن ثم يريدون اليوم قتله بعد أن تمدد فوق أراضي المنطقة.

قبل عدة أيام قصفت أمريكا في محافظة دير الزور السورية مستخدمة قنابل الفسفور "المحظورة"، هل تطرق لها الأخوة العرب في اجتماعاتهم، بالتأكيد لا ولن يتطرقوا.

إيران وتركيا وروسيا الدول الضامنة لعملية التسوية السورية، تمضي قدماً نحو تفعيل الحوار السوري - السوري وهناك محاولات حثيثة للفصل بين ما يسمى بالمعارضة المعتدلة وبين الإرهابيين في المنطقة، وهو ما تعمل عليه روسيا بالتعاون مع تركيا، التي تعتبر ممثلاً للمعارضة المعتدلة في إطار منصة أستانا، في مقابل هذا التحرك "غير العربي" لتضميد جراح الإخوة العرب في سوريا والحفاظ على وحدة أراضيه بالرغم من بعض الخلافات السياسية هنا وهناك ولكن أستانا حققت ما عجزت الرياض وأبو ظبي عن تحقيقه، فعلى سبيل المثال ماذا قدّم "مؤتمر الرياض" للسوريين وغيره من المؤتمرات التي عقدت هناك والتي لأظهرت تشرذماً غير مسبوق بين أطراف المعارضة والمشكلة الأساسية من هكذا اجتماعات أنها لم تستطع جذب المواليين للحكومة السورية أو أعضاء من الحكومة نفسها للحوار، هذه الحكومة التي تسيطر اليوم على ما يقارب الـ 95% من مساحة البلاد.

بالمختصر يصح باللجنة الرباعية العربية المثل القائل: " أسمع جعجعةً ولا أرى طحناً".

كلمات مفتاحية :

الجامعة العربية اللجنة الوزارية الامارات تركيا ايران بعبع

التعليقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
* النص :
إرسال

ألبوم صور وفيدئو

ألبوم صور

فيديوهات

شهر رمضان في موريتانيا، صبغة روحانية تلون القارة السوداء!

شهر رمضان في موريتانيا، صبغة روحانية تلون القارة السوداء!